التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكتل المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC


مقدمة:
    تعاني المكتبات ومراكز المعلومات بشكل عام في هذا العصر من مشاكل مالية تتمثل في تزايد تكاليف التشغيل وتتناقص الميزانيات المخصصة لها، كما تعاني من صعوبة السيطرة على التطورات التقنية والفنية في مجال عملها وبالتالي أحست كثير من المكتبات أنها في مرحلة من المراحل ستقف عاجزة عن تلبية حاجات المستفيدين الذين تخدمهم، وتولدت لديهم قناعة بأن من الصعب على المكتبات ومراكز المعلومات أن تعمل لوحدها بمعزل عن بقية المكتبات.
    لذا لجأت العديد من المكتبات في بعض الدول لإيجاد منظومات مبنية على العمل المكتبي الجماعي للمشاركة فيما بينها في الموارد، مما أثمر توسعةً لنطاق الخدمة المعلوماتية، مع ما نتج من توزيعٍ للجهد والتكلفة على الجميع. والموضوع بهذا المفهوم لا يعد جديداً من الناحية التاريخية، فقد اتجهت العديد من المكتبات لهذا الاتجاه منذ عقود مضت، عن طريق التعاون في خدمة واحدة أو أكثر من الخدمات المكتبية كالفهرسة، والتزويد، والإعارة، وغيرها، إلى أن تطور في الآونة الأخيرة ليصل إلى المنظومات الشاملة للتعاون، والمشاركة في جميع الخدمات، مستفيدة من التطورات الأخيرة في عالم الشبكات للوصول الميسر للمعلومات. وهذا النوع الأخير هو الذي بدأ ينتشر في السنوات الأخيرة انتشاراً ملحوظاً وسريعاً حيث السعي إلى اجتماع المكتبات محلياً أو دولياً تحت مظلة واحدة تسمى التكتلات أو الاتحادات المكتبية (Library Consortia)، وأهم أغراضها: التخفيف من الأعباء الاقتصادية المكلفة والمتزايدة، والجهود البشرية الكبيرة،؛ الناجمة عن ملاحقة الجديد من المصادر العلمية، بالإضافة إلى إسهامها في تحقيق أفضل الخدمات المعلوماتية، التي يصعب أو ربما يستحيل إنجازها بشكل فردي.
   فهذه التكتلات ساعدت المكتبات على القيام بمهامها بالتكتل مع المكتبات الأخرى، وكذلك ساعدتها على الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات، ومن بين أبرز التكتلات التي نجحت على المستوى العالمي نجد تكتل المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC هذا الأخير الذي لقي اهتمام العديد من الباحثين من هنا تأتي هذه لدراسة لتعرج عليه من خلال التساؤل الجوهري الآتي:
ما هو الواقع الذي يعيشه تكتل المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC اليوم؟ وماهي أهم الإنجازات التي وصل إليها؟
   كتحليل للتساؤل الجوهري المطروح في المشكلة، بمعنى تفريع وتبسيط الغموض العام إلى أسئلة فرعية تساعد على تحليل وخدمة مشكلة البحث والتي سنحاول الإجابة عنها من خلال هذه الدراسة:
#  ماذا نعني بتكتل المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC؟
#  متى نشأ؟
#  ماهي أهدافه؟
#  ماهي أهم المراكز التي تقدم خدمات OCLC؟
#  ماهي أهم الإنجازات التي وصل إليها؟
1- ماهية تكتل OCLC:
1- 1- التعريف بـ OCLC: اختصار لـ Online Computer Library Center هي منظمة غير ربحية لخدمات وأبحاث المكتبة الرقمية تهدف إلى أغراض عامة من تعزيز فرص الحصول على المعلومات في العالم وخفض تكاليفها.[1]
   وهي كذلك: "منظمة ليست للربح توفر الخدمات والبحوث بالكمبيوتر للمكتبات. وهي عبارة عن تعاون بين المكتبات والأرشيفات والمعاهد العلمية الأخرى التي تشارك في المعلومات عن المقتنيات الموجودة في فهرس موحد على الخط المباشر كما تقدم بعض الخدمات الأخرى لتلك المؤسسات "[2]. و توصف بانها اوسع قاعدة بيانات و اعظم و اكثر تنوعا من حيث عدد المشاركين و تقدم العمليات و المنتجات لتستفيد منها المكتبات وروادها بهدف تخفيض تكاليف العمليات المكتبية و كذلك لتسهيل الوصول الى المعلومات العلمية والمعرفية في العالم وهي توظف وتستثمر ارباحها في البحث وتجهيز المكتبات ويعمل بها اكثر من 900 مستخدم و تعد شبكة oclc من اعظم واضخم المواقع العالمية التي تحوي قرابة 50 مليون تسجيلة ما بين وصف ببليوغرافي لكتاب او مقال علاوة على مئات الالاف من المستخلصات و النصوص الكاملة و يقدر ما يضاف لهذه القاعدة الضخمة ما معدله مليون تسجيلة ببليوغرافية سنويا.[3]
1-2-  نشأة تكتل OCLC:
   تأسس هذا التكتل في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة ولاية أوهايو؛ للمشاركة في تبادل تسجيلات الفهرسة وذلك عام 1967م أي قبل خمسة وأربعين عاماً! وعندما بدأت هذه الشبكة في جامعة أوهايو الأمريكية بمسمى OCLC عمل بها المدير التنفيذي مع سكرتيرته فقط.[4]
  ونظراً للتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في مجال  المكتبات ساهم بشكل فعال في إتمام ذلك ولا نغفل الرغبة في إتاحة كافة مصادر المعلومات لكافة المستفيدين بمختلف المكتبات داخل التكتل . ولقد ساهمت برتوكولات الاتصال على تقوية الروابط بين المكتبات وإتاحة  وتيسير وسائل التعاون بينها وتبادل المعلومات بطرق أكثر يسرًا وكذلك برتوكولات ظهرت لتخدم التعاون في مجال المكتبات ومنها بروتوكول Z39.50  وتوفير مصادر المعلومات الإلكترونية، هذا السبب جعل التكتل سنة 1981 يغير اسمه من  Ohio College Library Centerالى مركز الحاسب الآلي للمكتبات على الخط المباشر On-line Computer Library Center وهي أول شبكة فهارس على الخط المباشر[5].
1-3- أهداف تكتل OCLC:
كان تكتل OCLC في بداية نشأته يهدف إلى[6]:
#   تبادل تسجيلات الفهرسة بين المكتبات الأعضاء في ولاية أوهايو.
#  إتاحة مصادر المعلومات لاستخدام البرامج التعليمية والبحثية في الكليات والجامعات في ولاية أوهايو.
#  تقليص التكاليف المترتبة على العمليات الفنية في مكتبات الولاية والتي بدأت بالصعود منذ ذلك الوقت.
#  مساعدة المكتبات في تقديم المعلومات للرواد في أي وقت يحتاجونها.
    ومن ثم تطورت خدمات هذه الشبكة وأصبحت تقدم إلى جانب ثورة الفهرسة التي أحدثتها والإعارة المتبادلة بين المكتبات خدمات مرجعية متقدمة عبر الإنترنت، فأنشأت قواعد المعلومات.        وتهدف الشبكة إلى مساعدة الباحثين أينما كانوا لأداء بحوثهم؛ وذلك للمساهمة في التنمية البشرية الواسعة. ولا شك أن الدول النامية كافة تحتاج إلى مثل هذه المشاريع التي طال انتظارها من قبل أخصائي المعلومات الذي يعاني معاناة شديدة من روتين العمل في المكتبات ومراكز المعلومات.
1-4-مقدمي الخدمات الإقليمية لـ   :OCLC
يمكن اجمال مقدمي الخدمات الاقليمية لتكتل OCLC في الجدول الأتي[7]:
الاسم
المنطقة
الوقع على شبكة الويب
خدمات مكتبة الاصدقاء
أريزونا ، أركنساس ، نيو مكسيكو ، أوكلاهوما ، تكساس.

BCR (مركز Bibiographic للبحوث)
ألاسكا ، كولورادو ، ايداهو ، ولاية أيوا ، كنساس ، مونتانا ، نيفادا ، أوريغون ، ولاية يوتا ، واشنطن ، وايومنغ.
INCOLSA
إنديانا
ILLINET
إلينوي
MINITEX مكتبة شبكة المعلومات.
مينيسوتا ، داكوتا الشمالية ، داكوتا الجنوبية.
MLC (ميشيغان مكتبة اتحاد).
ميشيغان.
MLNC (ميسوري مكتبة شبكة شركة)
ميزوري.
NEBASE
نبراسكا.
NELINET
كونيتيكت ، مين ، ماساتشوستس ، نيو هامبشاير ، رود ايلاند ، فيرمونت
Nylink
نيويورك
OHIONET
أوهايو ، فيرجينيا الغربية ، ولاية بنسلفانيا الغربية
PALINET
ديلاوير ، ميريلاند ، ولاية نيو جيرسي ، بنسلفانيا ، فيرجينيا الغربية
SOLINET
ألاباما ، فلوريدا ، جورجيا ، كنتاكي ، لويزيانا ، مسيسيبي ، نورث كارولينا ، ساوث كارولينا ، تينيسي ، فرجينيا ، منطقة البحر الكاريبي
WILS
ولاية ويسكونسن
FEDLINK
الولايات المتحدة المكتبات الاتحادية
OCLC مراكز الخدمة
مركز الخدمة الشرقية OCLC
 واشنطن العاصمة، ولاية ماريلاند وفرجينيا
مركز الخدمة الغربية OCLC
ألاسكا، كاليفورنيا، هاواي، ايداهو ومونتانا وأوريغون وواشنطن وغوام.
OCLC آسيا والمحيط الهادئ
آسيا والمحيط الهادئ
OCLC كندا
كندا
OCLC أمريكا اللاتينية
أمريكا اللاتينية.
OCLC بيكا (OCLC أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)
أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

جدول يمثل مقدمي الخدمات الإقليمية لـ OCLC
1-5- المشاكل التي تعرض لها تكتل OCLC.
ككل شبكة في العالم تعاني شبكة  OCLC  من بعض العقبات و المشكلات و من بينها ما يلي[8]:
#  لقد واجهت الشبكة كغيرها من الشبكات في العالم و خاصة في المراحل الأولى لتأسيسها مشكلة غياب قائمة موحدة مطبوعة للأسماء مما يؤدي إلى تداخل الأسماء في المرصد بصيغ مختلفة مما يؤدي إلى التكرار و صعوبة البحث  و كانت سنة 1993 كما سبق الذكر عملية استثنائية أبعدت 69 ألف تكرار.
#  اختلاف المكتبات المشاركة في التشكيل التعاوني في أسلوب الوصف الببليوغرافي وخاصة قبل تعميم التقنين الدولي للوصف الببليوغرافي.
#  مشكلات الازدحام عند الاتصال بين الطرفيان نتيجة الزيادة في عددها مما يؤدي إلى البطء في الإجابة الطلبات عبر الاتصال المباشر بالمرصد.
2- احصائيات حول تكتل OCLC:
2-1- التطور الزمني لتكتل OCLC[9]:
1965: كانت فكرة انشاء oclc من طرف Ralph Parker   و Fred g. Kilgour   ووضع مخطط أتمتة المكتبات الجامعية في Ohio  و سمي oclc.
1967: تم ربط مجموعة من المكتبات 54 مكتبة ومنحت له ميزانية لا تتعدى 67000 دولار.
26 اوت 1971:  بدا النظام يعمل على حاسوب من نوع xerox sygma -5  و فهرس 134 كتاب في ذلك اليوم ثم عوض فيما بعد بحواسيب من نوع sygma 9
1972: عدد المكتبات المشاركة وصل الى 200 مكتبة.
1973: زيادة في عدد المسؤولين والمنخرطين وبالتالي توسيع الخدمات الى خارج Ohio .
1977: وصل عدد المكتبات الى حوالي 2500 مكتبة (مكتبات جامعية و مكتبات اخرى) من 38 ولاية في usa .
1979: أضيفت خدمة جديدة وهي الاعارة بين المكتبات وهي تكمل أكثر وظيفة الفهرس الموحد وهو نظام للبريد الالكتروني الذي يسمح للمكتبات بالاتصال ببعضها لطلب الوثائق في إطار الاعارة او صور طبق الاصل للمقالات.
1982: قررت OCLC تطبيق حقوق النسخ copyright  على قاعدة بياناتها مبررة ذلك بأن هذا التصرف سوف يدعم قيمتها ونموها بالنسبة لمجتمع المعلومات المستفيد من هذا المورد الدولي الفريد.
1983: قاعدة البيانات احتوت على 10 ملايين تسجيلة، وعدد الحواسيب المرتبطة بالنظام المركزي وصل الى 5204 تسجيلة. وفهرسة اكثر من 46000 كتاب يوميا، واعارة اكثر من مليون وثيقة سنويا .
1983:  أكثر من مليون وثيقة طلبت من طرف نظام الاعارة لـ .oclc
1983:  بدأت oclc تقدم خدمة الوصول العام  وذلك لعدة اسباب ( التكاليف وحدود النظام وطريقة الحوار ) وقد تركت هذه الوظيفة في النظم المحلية وقد اعيد تشغيلها بعد 10 سنوات.
من 1971-1983: نسبة التحقيق في المكتبات الامريكية ارتفعت من 66٪ إلى 94 ٪ وهذا يعني أن معدل الفهرسة لا يتعدى 6 ٪ من اقتناءات المكتبة و نظرا لهذا الارتفاع في التحقيقات بدأت العديد من المكتبات في إعادة فهرسة مجموعاتها في قاعدة بيانات oclc.بينما نسبة التغطية بالنسبة للمكتبات الاوربية فهي نوعا ما منخفضة و تنحصر بين 55 ٪ (علوم دينية و ارصدة جهوية قديمة ) و 98٪ بالنسبة للصيدلة  و الطب .
1984: مكتبة سويسرا ( المكتبة الجامعية لبال ) قامت ببحوث على نسبة التحقيق لأرصدتها في قاعدة بيانات oclc  و كان يقدر بما يقارب 50٪  وهي نسبة ضعيفة و يرجع ذلك إلى الايداع القانوني في بال bale
1988: المعدل المتوسط للتسجيلات الخام كان كما يلي:


المعدل المتوسط للتسجيلات
وصف مقنن
502
أشرطة موسيقية
522
مخطوطات
526
منشورات السلاسل
559
خرائط
672
أفلام
717
أشرطة سمعية
728
يمثل الجدول مختلف أوعية المعلومات والمعدل المتوسط لتسجيلاتها في الشبكة.
1990: خلقت oclc قاعدة بيانات ثانية و التي لعبت دور وسيلة البحث الوثائقي و سميت بـ prism  و يمكن للمستفيد أن يبحث باستخدام أدوات البحث البولوني  و بحوث مشتركة تتم بواسطة وظيفة scan  و البحث بكلمات من العنوان والمؤلف و الناشر...وهذه الوظيفة ذات كم اقتصادي قابل للارتفاع . كما قامت oclc بخلق مصلحتين للمراجع الوثائقية:
Epic : و يضم 50 قاعدة بيانات وثائقية و 6 بنوك معطيات.
First search: وسيلة بحث وثائقي تصل الى المستفيد النهائي و تسمح بطلب الوثائق الاولية على الخط المباشر وفي بعض الاحيان التحميل على الخط للنصوص الالكترونية (خدمة البريد الالكتروني)  وتتيح رابطا الى مصلحة الاعارة بين المكتبات المسيرة من طرف  prism
1993:  اخدت  oclc دار نشر تصنيف ديوي (foret press) و نشرت على شكل cd rom  هذا التصنيف مع تحيينه سنة 1994 و اخرجت الطبعة 21 في 1996.
أفريل 1993:  استردت oclc دار الاعلام القياسي (maison information dimension ).
1993:  ضمت oclc  اكثر من 16336 مكتبة موزعة كما يلي :
جامعية وبحثية
30٪
قطاع عام (فيدرالي و حكومي و بلدي )
13٪
قراءة عامة
13٪
مدرسية
11٪
قانونية
قطاع خاص
طب
متنوعة
10٪
 ووصل عدد البطاقات الى 119.5 مليون بطاقة في السنة الواحدة أي بمعدل 330000 بطاقة في اليوم.:
1993: عملية استثنائية ابعدت 69000 تكرار و ذلك بفضل مجموعة من المصححين (on-line data quality control staff) وتصحح اكثر من 200 الف بطاقة في العام .
1993:  وصلت ميزانية الشبكة الى اكثر من 132 مليون دولار .
1994: الشبكة توظف أكثر من 800 مستخدم .
        الشبكة طبعت اكثر من 42 مليون بطاقة (54 مليون سنة 1993 و 65 مليون سنة 1992 )
        الشبكة مضت عقدا مع  asm (association computing machinery ).
        الشبكة اعارت اكثر من 7 ملايين وثيقة .
جانفي 1994:  كانت بطاقات قاعدة بيانات الشبكة موزعة كما يلي :

الوثائق
النسبة٪
وصف ببليوغرافي
23699708
84.41
منشورات السلاسل
1465720
5.22
تسجيلات سمعية
8906433
17
افلام
713732
2.54
اشرطة موسيقية
712162
2.53
خرائط
333038
1.18
ارشيف
211337
0.75
وثائق محسبة
50396
0.18
المجموع
28076736

1994 التقسيم حسب اللغة كان كما يلي
اللغة
البطاقة
النسبة٪
الانجليزية
19115219
65.52
الفرنسية
1782141
6.11
الالمانية
1760926
6.04
الاسبانية
1282735
4.40
الروسية
589667
2.02
الايطالية
517828
1.77
الصينية
407142
1.40
اليابانية
336004
1.15
اللاتينية
284221
0.97
البرتغالية
258803
0.89
الهولندية
172078
0.59
العبرية
151192
0.52
البولونية
143496
0.49
العربية
141178
0.48
السويدية
120602
0.41
الدنماركية
81403
028
لغات اخرى

6.96
من خلال الجدول نلاحظ ان اللغة الفرنسية اصبحت اللغة الثانية من حيث المعالجة و قد اخدت مكان اللغة الالمانية  وهدا امر طبيعي يرجع الى نشاط oclc في فرنسا خاصة في مجال اعادة الترجمة.
2- 2- احصائيات 2009- 2011:
2- 2- 1- العضوية في OCLC:








مخطط يمثل العضوية في OCLC
2-2-2- أهم الانجازات لسنة 2009- 2011: يمكن اجمال اهم انجازات تكتل OCLC في الجدول الأتي[10]:
البرامج
سنة 2009-2010
سنة 2010-2011
مشاركة المكتبات (بما في ذلك رموز نشطة وغير نشطة)
68,694
71,528
إجمالي عدد السجلات في WorldCat
196.9 مليون
235.8 مليون
فهرسة الكتب وغيرها من المواد على الانترنت
30.1 مليون
30.2 مليون
إضافة سجلات الفهرسة لWorldCat  
57.8 مليون
38.9 مليون
سجلات الكتالوج إنشاؤها على الشريط الكمبيوتر أو عن طريق FTP للمشتركين
5.0 مليون
4.7 مليون
تصدير عدد السجلات عبر الإنترنت من WorldCat إلى الأنظمة المحلية
63.4 مليون
62.3 مليون
بطاقات الفهارس المطبوعة
1.3 مليون
1.2 مليون
قوائم الموقع في WorldCat لمواد المكتبة
1.61 مليون
1.74 مليون
السجلات المحلية القابضة
22.2 مليون
29.4 مليون
ادارة خدمة المشتركين
3,135
2,862
رسوم النقل
$15.0 مليون
$14.2 مليون
عقود الفهرسة مع OCLC
154 مؤسسة
123 مؤسسة
260577 سجل
234701 سجل

87 لغة
البحث في OCLC FirstSearch
65.0 مليون
58.0 مليون



2-2-3- المؤشرات المالية لسنة 2009 - 2011:

2009- 2010
2010- 2011
الايرادات
$ 228,095,100
$ 205,618,900
النتائج قبل التشغيل ودخل الاستثمار
مكاسب أخرى
$ (13,677,400)
$ (6,682,500)
فائض الإيرادات على النفقات
$ 23,397,900
$ 11,091,900
مجموع حقوق المساهمين للشركات/ القيمة الصافية
$ 209,587,700
$ 239,662,300
بلغ إجمالي الأصول
$ 362,887,600
$ 385,687,800
نسبة التداول
2.8:1
2.8:1
الديون طويلة الأجل / حقوق المساهمين للشركات
0.24
0.16





                                                                  

نسبة التغير في تقاسم التكاليف بين HEPI , CPI, OCLC




خاتمة:
   في خاتمة هذا البحث المتواضع يمكن القول ان تكتل المكتبات المحوسبة على الخط المباشر(Online Computer Library Center) قد ساهم ولقدر كبير في إتاحة العديد من الفهارس في مختلف العالم، ليمهد لظهور نوع أخر للمكتبات التي تتيح النص الكامل، وهذا ما بدأ به هذا التكتل بالفعل، هذا من جهة ومن جهة أخر فقد ساهم هذا التكتل في زيادة المنافسة بين مكتبات العالم من تقديم خدمات أفضل وأسرع من خلال ما يسمى بالتكتلات المكتبية، وهذا ما نراه اليوم من خلال بروز العديد من التكتلات من الفهرس العربي الموحد...

تم اخفاء الهوامش

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البيئة الداخلية والخارجية للتسويق

بقلم الأستاذ: عادل غزال  مقدمة:        تواجه شركات ومنظمات الأعمال أياً كانت طبيعة عملها- خلال دورة حياتها – العديد من المتغيرات والمحددات التي تؤثر فيها بشكل أو بآخر, كما يمكن لتلك المنظمات أن تؤثر في البيئة المحيطة بها , اعتماداً على قدراتها في التكيف مع الظروف البيئية وتطبيق السياسات المناسبة مما يعزز من فرص بقائها ونموها وتطورها , وفي هذا الصدد يذكر كوتلر بأن منظمات الأعمال الناجحة هي التي تأخذ بعين الإعتبار ما يحيط بأعمالها في الداخل والخارج , والتي أدركت أهمية العوامل البيئية وضرورة التكيف والاستجابة لخلق أفضل الفرص التسويقية.      وينبغي أن تسعى المنظمة وباستمرار إلى تحقيق القبول التام لبرامجها التسويقية وسياساتها وحتى وجودها وتوسعها, وتأخذ في عين الإعتبار مجمل العوامل الإقتصادية والسياسية والثقافية لاستخدام السياسات والاستراتيجيات المناسبة, والتي تتيح لها إمكانية خلق المنظمة الجديدة, ومواجهة التهديدات الممكنة, فالبيئة التسويقية لأي منظمة تتألف من مجموعة قوى منظمة كالأجهزة الحكومية والنقابات والاتحاديات التجارية والصناعية والمنظمات المنافسة وغيرها, وهذه القوى لها أهداف

شبكات المعلومات

ملخص الدراسة            شبكات المعلومات هي خليط من الأجهزة والمعدات والمؤسسات المختلطة   والمترابطة مع بعضها البعض , بحيث تشكل نسيج يدعى بالشبكات , هذه الشبكات قد مرت عبر العصور بعدة مراحل حولت هذه الدراسة التترق إليها ببعض من التفصيل وهي الدراسة الأولى تقريبا التي فصلت في هذا الموضوع واعطته حقه , فتاريخ الشبكات وجب دراسته لا لشيئ إلا لمعرفة نقاط الضعف التي عرفتها الشبكات خلال مسيرتها التاريخية , ومحاولة النهوض بالشبكات في المستقبل , فكما نعلم ان مجتمع اليوم كله تشابك وذلك من خلال شبكات المكتبات وشبكات الأقمار الصناعية , والحواسيب , والشبكات الاجتماعية وغير ذلك , فقد ظهرت الشبكات قبل سنة 1900 ثم بدأت بالتطور حتى أصبحت ما عليه الأن . مقدمة :        لقد صدق أحد العلماء يسمى " ماكلوهان " فقد قال ان العالم سوف يصبح قرية كونية ( global village ) وقد اصبح. لقد تداخلت الإختراعات والإبتكارات وتزاوجت وامتزجت لتغيير العالم فكر معى: الكهرباء - الكمبيوتر -   التليفون - القمر الصناعى - الاثير- الألياف الضوئية - الكوابل - الشاشات. التفت جميعا وتداخلت وامتزجت وأفرزت شب

دور أخصائي المعلومات في اليقظة

بقلم الأستاذ عادل غزال الجزائري مقدمة : من أهم التطورات التي يعرفها مجتمعنا اليوم تيار العولمة, التكنولوجيات الجديدة, سرعة التغير وزيادة حدة المنافسة, إن حياة أو موت أي مؤسسة متعلق بقدرة متخذي القرار على التفاعل مع هذه التطورات للوصول بسرعة إلى نتائج جيدة. وبما أن المكتبات ومراكز المعلومات تعتبر من بين أهم المؤسسات التي تخدم المجتمع, فإنها حتما ستخضع لهذه التطورات و التغيرات وحتى تحافظ على مكانتها ونشاطها عليها بوضع احتياطات لحماية نفسها, وضمان استمرار تطورها وإثبات وجودها.  وتعتبر اليقظة من بين أهم ما تحتاج إليه المؤسسات المعلوماتية خاصة فيما يتعلق بصناعة القرارات الإدارية لأنه أساس قيام المؤسسة وأدائها لمختلف نشاطاتها, والتي تعمل على تزويد المكتبة أو أخصائي المعلومات بالمعلوم المناسبة وفي الوقت المناسب من أجل الرقي بأدائها وزيادة إنتاجيتها. لذلك فإن اليقظة أحدى أفضل الآليات التي يمكن لأخصائي المعلومات الاعتماد عليها  لتدعيم قواعد المعلومات والمعرفة في أعلى مستواها, كما تعد ضرورة يجب اعتمادها في عصرنا الحالي لضمان تزويد مستمر وآني بالمعلومات الاستباقية عن كل ما يدور في بيئة ا