التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذكاء الاصطناعي

بقلم الاستاذ عادل غزال
مقدمة:
         ان البشر وحدهم هم من تطلق عليهم صفة العقل، لأن قدراتنا العقلية هامة في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا ، مجال الذكاء الاصطناعي يعني بميكنة الذكاء الإنساني ودراسة قدراته العقلية، فمن أهم الأسباب لدراسة الذكاء الاصطناعي هو محاولة فهمنا لعمليات العقل البشري،  بطريقة تبتعد عن علم الفلسفة وعلم النفس وعلم التشريح والتي تعنى بدورها أيضاً بالعقل البشري،  فعلم الذكاء الاصطناعي يكافح لبناء الذكاء بالقدر الذي يعنى فيه بفهم هذا الذكاء.
        السبب الثاني لدراسة هذا العلم هو أن برامج الذكاء الصناعي مفيدة في عدة مجالات في حياتنا التي أصبحت رقمية! فمع أن لا أحد يستطيع أن يتنبأ بتفاصيل المستقبل، إلا أنه من الواضح أن الحاسوب مع الذكاء الإنساني سيكون له تأثير ضخم وواضح في حياتنا اليومية وفي صناعة الحضارة .
       الذكاء الاصطناعي يعتبر لغز مهم: كيف من الممكن لهذا الدماغ الصغير، سواء كان بيولوجيّاً أو إلكترونياً، أن يفهم ويدرك ويتنبأ ويتفاعل مع عالم أكبر وأعقد من الدماغ نفسه؟ كيف لنا أن نسلك طريق يعنى بصناعة مثل هذا الدماغ الصغير بكل صفاته المعقدة؟ هذا سؤال صعب، ولكن بخلاف البحث عن وسيلة مواصلات أسرع من سرعة الضوء فإن الباحث في علم الذكاء الاصطناعي والدارس له يجد أن هذا العلم قائم على أسس متينة وممكنة، كل ما عليه هو النظر إلى المرآة ليجد مثالاً حيّا عن النظام الذكي.
     ومن أجل توضيح بعض الغموض عن الذكاء الإصطناعي جاء هذا البحث المتواضع الذي سيعالج بعض النقاط المهمة في هذا الجانب في انتظار بحوث أخرى.
 الفصل الأول: الأطار المنهجي للبحث.
1 – مشكلة البحث:
        يمثل الذكاء الإصطناعي أهمية كبيرة لمعظم المجالات العملية والتطبيقية اليوم, فقد دخل الذكاء الإصطناعي في جميع المعاملات اليومية للإنسان ففي البيت نجد الثلاجة الذكية, الغرفة الذكية, وآلات التنظيف الذاكية... أما في العمل فالطبيب أصبح يستخدم إنسان آلي للقيام بالعمليات الجراحية وبدقة كبيرة, وفي المكتبات الحديثة نجد الماسحات الضوئية ألية التحكم وبرامج خدمة المستفيد التي تقوم بالتفاعل مع هذا الأخير دون تدخل الإنسان , والحديث في هذا يطول .
        وفي هذا الإطار تعالج هذه الورقة الذكاء الإصطناعي من خلال بعض التساؤلات التي تطرح نفسها وتستوجب أمعان النظر فيها  للإجابة عليها أو على الأقل إثارة النقاش حولها؛ فماهو الدور الفعال الذي يلعبه الذكاء الإصطناعي اليوم؟ وما الجديد الذي أتى به؟
2 – تساؤلات البحث:
تتجل تساؤلات هذه الدارسة في مايلي:
-       ماذا نعني بالذكاء الإصطناعي؟
-       ماهي أهميته والدوافع التي جاء من أجلها؟
-       ماهي خصائصه؟
-       فيما تنحصر مجالات تطبيقه؟
3 – أهمية البحث:
      لم يعد هناك أدنى شك في أن تقدم الشعوب وازدهار المجتمعات يتوقف على مدى مسايرة هذه الأخيرة للتقدم الحاصل في العالم, ويعتبر الذكاء الإصطناعي من أهم التطورات الحاصلة اليوم بل أعقدها, فمازال البحث قائما في هذا المجال حتى الساعة, من أجل ذلك يأتي هذا البحث المتواضع ليعرج عن أهمية هذا الأخير , والدور الذي يلعبه في مختلف المجالات.
 4 – أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
-       تقريب مفهوم الذكاء الإصطناعي للباحثين قدر الإمكان.
-       التطرق إلى أهمية الذكاء الإصطناعي والدوافع التي جاء من أجلها.
-       التعرف على خصائص الذكاء الإصطناعي.
-       التعرف على المجالات التي يستخدم فيها ومنها المكتبات ومراكز المعلومات.
                                                  
الفصل الثاني: ماهية الذكاء الإصطناعي.

1 – تعربف الذكاء الإصطناعي:
       قبل تعريف الذكاء الإصطناعي سنقوم أول بتعرف الذكاء البشري, فقد أورد الدكتور محمد على الشرقاوي تعريفا للذكاء البشري في كتابه الذكاء الإصطناعي والشبكات العصبية كالآتي:
-       يعرف الذكاء البشري" بأنه المقدرة والمهارة على وضع وايجاد الحلول للمشكلات باستخدام الرموز وطرق البحث المختلفة ومعالجة المعرفة والقدرة على استخدام الخبرة المكتسبة في اشتقاق معلومات ومعارف جديدة تؤدي إلى وضع الحلول لمشاكل ما في مجال معين, ويتفاوت مستوى الذكاء من شخص إلى آخر كما يعتبر الذكاء البشري هو المسئول عن التطور والإبداع فى نمو الحضارات المختلفة.[1]
        أما في ما يخص تعريف الذكاء الإصطناعي فقد تعددت التعاريف يمكن أن نعرض بعضها لنخرج بتعريف إجرائي شامل عن الذكاء الإصطناعي:
-       الذكاء الإصطناعي فرع من " علم الحاسب يبحث في فهم وتطبيق تكنولوجيا تعتمد على محاكاة الحاسب لصفات ذكاء الإنسان".
-       الذكاء الإصطناعي "تطور علمي أصبح من الممكن بموجبه جعل الآلة تقوم بأعمال تقع ضمن نطاق الذكاء البشري كآلات التعليم والمنطق والتصحيح الذاتي والبرمجة الذاتية"[2]
-       نجمة ذات 16 نقطة: 4ويرى الدكتور زين عبد الهادي أن تعريف الذكاء الإصطناعي هو: " العلم الذي تفرع عن علوم الحاسب الآلي, والذي يهتم بمحاكاة الذكاء الإنساني والمهارة البشرية من خلال إعداد برامج وأجهزة يمكن لها أن تقوم بعمليات شبيهة بهذا الذكاء وتلك المهارة".[3]
-       ويرى اليان ريتش أن الذكاء الإصطناعي هو"ذلك العلم الذي يبحث في كيفية جعل الحاسب يؤدي الأعمال التي يؤديها البشر بطريقة أفضل منهم".[4]
2 - تاريخ الذكاء الإصطناعي:
        في منتصف القرن العشرين، بدأ عدد قليل من العلماء في استكشاف نهج جديد لبناء آلات ذكية، بناءً على الاكتشافات الحديثة في علم الأعصاب، ونظرية رياضية جديدة للمعلومات، وتطور علم التحكم الآلي، وقبل كل ذلك، عن طريق اختراع الحاسوب الرقمي، تم اختراع آله يمكنها محاكاة عملية التفكير الحسابى الإنسانية.
         اسس المجال الحديث لبحوث الذكاء الاصطناعي في مؤتمر عقد في كليه دارتموث في صيف عام 1956.أصبح هؤلاء الحضور قادة بحوث الذكاء الاصطناعي لعدة عقود، وخاصة جون مكارثي ومارفن مينسكاي، ألين نويل وهربرت سيمون الذي اسس مختبرات للذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) وجامعة كارنيجي ميلون(CMU) وستانفورد.هم وتلاميذهم كتبوا برامج أدهشت معظم الناس.كان الحاسب الآلي يحل مسائل في الجبر ويثبت النظريات المنطقيه ويتحدث الإنجليزيه. بحلول منتصف الستينات أصبحت تلك البحوث تمول بسخاء من وزاره الدفاع الأمريكيه. و هؤلاء الباحثون قاموا بالتوقعات الآتية:
•عام 1965، هـ. أ. سيمون : "الآلات ستكون قادرة، في غضون عشرين عاما، علي القيام بأي عمل يمكن أن يقوم به الإنسان".
•عام 1967، مارفين مينسكاي : "في غضون جيل واحد... سوف يتم حل مشكلة خلق ' الذكاء الاصطناعي ' بشكل كبير".
نجمة ذات 16 نقطة: 5        ولكنهم فشلوا في ادراك صعوبة بعض المشاكل التي واجهتهم.في عام 1974، وردا على انتقادات السيد جيمس Lighthill الانجليزى والضغط المستمر من الكونغرس لتمويل مشاريع أكثر إنتاجية، قطعت الحكومتين الأمريكية والبريطانية تمويلهما لكل الابحاث الاستكشافية الغير موجهة في مجال الذكاء الاصطناعى، كانت تلك أول انتكاسة تشهدها أبحاث الذكاء الاصطناعى.
        في أوائل الثمانينات، شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعى صحوة جديدة من خلال النجاح التجاري "للنظم الخبيرة"، و هي أحد برامج الذكاء الاصطناعي التي تحاكى المعرفة والمهارات التحليلية لواحد أو أكثر من الخبراء البشريين. بحلول عام 1985 وصلت أرباح أبحاث الذكاء الاصطناعي في السوق إلى أكثر من مليار دولار، وبدأت الحكومات التمويل من جديد. وبعد سنوات قليلة، بدءا من انهيار سوق آلة ال Lisp Machine (احدى لغات البرمجة) في عام 1987، شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعى انتكاسة أخرى ولكن أطول.
        في التسعينات وأوائل القرن الواحد والعشرين، حقق الذكاء الاصطناعي نجاحات أكبر، وإن كان ذلك إلى حد ما وراء الكواليس. يستخدم الذكاء الاصطناعي في اللوجستية، واستخراج البيانات، والتشخيص الطبي والعديد من المجالات الأخرى في جميع أنحاء صناعة تكنولوجيا. يرجع ذلك النجاح إلى عدة عوامل هي : القوة الكبيرة للحواسيب اليوم , وزيادة التركيز على حل مشاكل فرعية محددة، وخلق علاقات جديدة بين مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من مجالات العمل في مشاكل مماثلة، وفوق كل ذلك بدأ الباحثون الالتزام بمناهج رياضية قوية ومعايير علمية صارمة.[5]
3- أهمية الذكاء الإصطناعي:
إن أهمية الذكاء الإصطناعي أكبر من أن تحصى في نقاط سريعية ولكن عموما يمكن الإشارة إلى بعض الجوانب من هذه الأهمية:
·       من المتوقع أن يسهم الذكاء الإصطناعي في المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة بنقلها للآلات الذكية.
·       بسبب الذكاء الإصطناعي سيتمكن الانسان من استخدام اللغة الانسانية في التعامل مع الآلات عوضاً عن لغات البرمجة الحاسوبية مما يجعل الآلات واستخدامها في متناول كل شرائح المجتمع حتى من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن كان التعامل مع الآلات المتقدمة حكراً على المتخصين وذوي الخبرات.
·       نجمة ذات 16 نقطة: 6سيلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً في الكثير من الميادين الحساسة كالمساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية, والاستشارات القانونية والمهنية, والتعليم التفاعلي, والمجالات الأمنية والعسكرية.
·       ستسهم الأنظمة الذكية في المجالات التي يصنع فيها القرار, فهذه الأنظمة تتمتع بالاستقلالية والدقة والموضوعية وبالتالي تكون قراراتها بعيدة عن الخطأ والانحياز والعنصرية أو الأحكام المسبقة أو حتى التدخلات الخارجية أو الشخصية.
·       ستخفف الآلات الذكية عن الانسان الكثير من المخاطر والضغوطات النفسية وتجعله يركز على أشياء أكثر أهمية وأكثر إنسانية ويكون ذلك بتوظيف هذه الآلات للقيام بالأعمال الشاقة والخطرة واستكشاف الأماكن المجهولة والمشاركة في عمليات الإنقاذ أثناء الكوارث الطبيعية, كما سيكون لهذه الآلات دور فعال في الميادين التي تتضمن تفاصيل كثيرة تتسم بالتعقيد, والتي تحتاج إلى تركيز عقلي متعب وحضور ذهني متواصل وقرارات حساسة وسريعة لا تحتمل التأخير والخطأ.
4 - دوافع اللجوء للذكاء الاصطناعي:
-        لأنها يهدف لمحاكاة الإنسان فكرا وأسلوبا.
-        لإثارة أفكار جديدة تؤدي إلى الابتكار.
-        لتخليد الخبرة البشرية.
-        توفير اكثر من نسخة من النظام تعوض عن الخبراء.
-        غياب الشعور بالتعب والملل.
-        تقليص الاعتماد على الخبراء البشر.[6]
5 - خصائص الذكاء الاصطناعي :
 التمثيل الرمزي: فقد كانت برامج الذكاء الإصطناعي تتعامل مع رموز تعبر عن المعلومات المتوفرة مثل : الجو اليوم حار . و السيارة خالية من الوقود . و احمد في صحة جيدة . و الطعام له رائحة زكية و هو تمثيل يقترب من شكل تمثيل الانسان لمعلوماته في حياته اليومية .
نجمة ذات 16 نقطة: 7البحث التجريبي: تتوجه برامج الذكاء الاصطناعي نحو مشاكل لا تتوافر لها حلول يمكن ايجادها تبعا لخطوات منطقية محددة . إذ يتبع فيها أسلوب البحث التجريبي كما هو حال الطبيب الذي يقوم بتشخيص المرض للمريض ، فأمام هذا الطبيب عدد من الاحتمالات قبل التوصل إلى التشخيص الدقيق ، و لن يتمكن بمجرد رؤيته للمريض و سماع آهاته من الوصول إلى الحل ، و ينطبق الحال على لاعب الشطرنج ، فان حساب الخطوة التالية يتم بعد بث احتمالات و افتراضات متعددة ، و هذا الأسلوب من البحث التجريبي يحتاج إلى ضرورة توافر سعة تخزين كبيرة في الحاسب ، كما تعتبر سرعة الحاسب من العوامل الهامة لفرض الاحتمالات الكثيرة و دراستها .
احتضان المعرفة و تمثيلها: لما كان من الخصائص  الهامة في برامج الذكاء الاصطناعي استخدام أسلوب التمثيل الرمزي  في التعبير عن المعلومات ، و اتباع طرق البحث التجريبي في إيجاد الحلول فان برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تمتلك في بنائها قاعدة كبيرة من المعرفة تحتوي على الربط بن الحالات والنتائج مثل ذلك :
 * إذا كان مشغل الأقراص في جهاز الكمبيوتر لا يقرا البيانات المسجلة على القرص .
* و القرص جيد .
* و حاكم تشغيل القرص سليم
* و الكابل بين مشغل القرص و الحاكم سليم .
* فان العطل يكون في مشغل الأقراص نفسه .
و مثال ذلك :
* إذا كان الجو غير صحو .
* و درجة الحرارة منخفضة .
* فيجب ارتداء المعطف .
و في هذه الأمثلة يتضح التمثيل الرمزي (الجو غير صحو )، واحتضان المعرفة بمعرفة عطل مشغل الأقراص و بمعرفة وجوب ارتداء العطف
نجمة ذات 16 نقطة: 8 البيانات غير المؤكدة أو غير المكتملة: يجب على البرامج التي تصمم في مجال الذكاء الاصطناعي أن تتمكن من إعطاء حلول إذا كانت البيانات غير مؤكدة أو مكتملة ، و ليس معنى ذلك أن تقوم بإعطاء حلول مهما كانت الحلول خاطئة أم صحيحة ، و إنما يجب لكي تقوم بأدائها الجيد أن تكون قادرة على إعطاء الحلول المقبولة و إلا تصبح قاصرة ، ففي البرامج الطبية إذا ما عرضت حالة من الحالات دون الحصول على نتائج التحليلات الطبية فيجب أن يحتوي البرنامج على القدرة على إعطاء الحلول .
القدرة على التعلم: تعتبر القدرة على التعلم إحدى مميزات السلوك الذكي و سواء أكان التعلم في البشر يتم عن طريق الملاحظة أو الاستفادة من أخطاء الماضي فان برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تعتمد على استراتيجيات لتعلم الآلة. [7]
 وهناك من يذهب إلى أن خواص الذكاء الإصطناعي تتمثل في:
-        تستخدم أسلوب مقارن للأسلوب البشري في حل المشكلات المعقدة.
-        تتعامل مع الفرضيات بشكل متزامن وبدقة وسرعة عالية.
-        وجود حل متخصص لكل مشكلة ولكل فئة متجانسة من المشاكل.
-        تعمل بمستوى علمي واستشاري ثابت لا تتذبذب.
-        يتطلب بناؤها تمثيل كميات هائلة من المعارف الخاصة بمجال معين .
-        تعالج البيانات الرمزية غير الرقمية من خلال عمليات التحليل والمقارنة المنطقية.[8]

الفصل الثالث: مجالات الذكاء الإصطناعي واستخداماته
1 – في مجال الذراع الآلية الذكية ( الروبوت):
         استخدمت الذراع الآلية مؤخراً في المصانع للقيام بالأعمال الروتينية التي تحتاج إلى قوة عضلية ولا تتطلب عمليات أو أنشطة ذهنية معقدة مثل عمليات اللحام والدهان في مصانع السيارات. وقد اعتمد تشغيل هذه الأذرعة على دقة وسرعة أنظمة التحكم ( Control Systems ) التي تعمل بواسطة أجهزة الحاسب الآلي ، وكان اليابانيون أول من استعمل هذه الأذرعة بصورة موسعة في صناعة السيارات والذي نتج عنه غزو اليابان للأسواق العالمية بسيارات ذات جودة عالية وأسعار منافسة.
نجمة ذات 16 نقطة: 9        ولإتستخدم الأذرعة الآلية في التصنيع فوائد عديدة فهي لا تطالب بإجازات أسبوعية أو سنوية أو عرضية ولا تكل ولا تتعب من العمل ولا تتوقف إلا لفترات الصيانة ، كما أنها تستطيع العمل في مصانع غير مكيفة أو مضاءة إضاءة غير قوية ، وفي هذا توفير للطاقة ، ثم إنها لا ترفع الدعاوي ، ولا تطالب بتعويضات إذا تعرضت خطأ أو عمداً إلى غازات سامة أو مواد كيماوية ضارة ، وأخيراً فهي لا تحتاج إلى مرافق مساندة مثل دور الحضانة وصالات الطعام والصالات الرياضية وغيرها مما يطالب به العمال ، وليس من الصعب طبعاً ترجمة كل هذه المزايا إلى توفير كبير في تكلفة الإنتاج وفي السيطرة على الطاقة الإنتاجية للمصانع بحيث تتناسب مع قوى العرض والطلب للسوق ، وذلك بدون اللجوء إلى تسريح العمال لبضعة أسابيع أو شهور أو في وضع ورديات إضافية.
ومع تطور أنظمة التحكم الآلية وازدياد قدرة الحاسبات الآلية التي تشغلها ازدادت قدرات الذراع الآلية وأصبحت تقوم بأعمال دقيقة ومركبة كصنع شرائح الميكرو كمبيوتر وغيرها من الأعمال التي تتطلب أنظمة تحكم معقدة وصعبة ، إلا أن هذه الأعمال كانت محدودة بما يمكن إنجازه باستخدام أساليب البرمجة التقليدية وقد أدى إدخال أساليب الذكاء الاصطناعي في برمجة هذه الأذرع إلى فتح أفاق جديدة لم تكن ممكنة من قبل ، فأصبحنا اليوم نتكلم عن أذرع تستعمل الرؤية الإلكترونيــة في فرز المنتجات وفي تحريك الذراع ( أو عدة أذرع ) في حيز ضيق بأسلوب مرن يتناسب مع متغيرات البيئة التي يعمل بها.[9]
2-            أنظمة الخبراء:
        وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتؤكد إمكانية في هذا المجال.
        والنظام الخبير هو برنامج مصمم لينفد مهاماً متعلقة بالخبرة البشرية، يحاول النظام الخبير القيام بعمليات تعتبر عادة من اختصاص البشر و يتضمن الحكم و اتخاد القرارات.[10]
يملك الخبراء البشريون كمية هائلة من المعرفة المتخصصة في مجالات عملهم لذا فإن النظم الخبيرة تستند عادة إلى قواعد معرفة و تتضمن عدد هائلاً من قواعد المعطيات التي تحوي معلومات المعرفة، و النظم الخبيرة فرع من الذكاء الاصطناعي.
ويتكون النظام الخبير من 3 أجزاء رئيسية:
قاعدة معرفة knowledge base : تتضمن المعارف المتعلقة بحقل الخبرة.
نجمة ذات 16 نقطة: 100محرك الاستدلال Inference engine : نظام لمعالجة المعارف و استنتاج طريقة الاستدلال.
واجهة المستخدم user interface : تمكن المستخدم غير الخبير من الوصل إلى معرفة النظام الخبير.[11]
3 – في المكتبات ومراكز المعلومات:
         هناك إجماع في الرأي بان  الذكاء الاصطناعي ستكون تكنولوجيا جديدة يبحث فيها المتخصصون في مجال المكتبات والمعلومات عن الطرق المفيدة لاستخدامها واستثمارها لتسهيل أعمالهم وتحسين نوعية خدماتهم وخبراتهم الخاصة , فلقد استغل المتخصصون هذه التكنولوجيا وقاموا بإنتاج العديد من النظم في الخزن والاسترجاع وفي الفهرسة والتكشيف والاستخلاص والأعمال المرجعية فالمتخصصون يجب ان تتوفر لديهم الخبرة, والتفاعل مع مظاهر الحياة المختلفة ومهارات أخرى مثل التصنيف, الخبرة الأكاديمية , إجراء المقابلات , بناء المكانز, المعرفة باحتياجات المستفيدين.
    ومن نماذج الأنظمة المستخدمة في المكتبات :
أ-نموذج  Coder وهو مشروع طور من قبل fox غرضه تطوير قاعدة من معرفة تشتمل على تحليل الوثائق واسترجاعها ويتألف من فرعين:
·       نظام فرعي تحليلي ( يتعلق بإدخال ومعالجة وتمثيل الوثائق الجديدة )
·       نظام فرعي استرجاعي ( يسمح باسترجاع وثيقة أو جزء منها ).
ب-نموذج Rebeic  نظام يبحث في أنماط الكلمات ضمن نصوص البحث الآلي المباشر, بدلا من استرجاع وثائق مكشفة مسبقا قاعدة المعرفة اعتمدت على ruies وصعوبته كونه يوفر قواعد متخصصة لكل مستفيد.
ج-نموذج  Esscape مشروع تم فيه بناء نظامين خبيرين في فهرسة المكتبة والعمل الرئيسي اختبار نقاط وصول لتحديد المداخل الرئيسية والإضافية والاستنتاج هو إمكانية استخدام النظام في الفهرسة لانتاج القيود الببلوغرافية الصحيحة ويكون مفيد أيضا في الأعمال غير التقليدية.
نجمة ذات 16 نقطة: 11د- Gemi هو نظام خبير تم تطبيقه في مجال استرجاع المعلومات وانه مبني على القواعد + rule base وباستخدام حاسبة مايكروية متوافقة حيث يمكن المستفيد من معرفة المرجع في مجال اهتمامه مع توفير ببليوغرافية مع مستخلص لجميع المراجع المتوافرة في المكتبات الجامعية . وقد طبق هذا النظام في العراق في حقل المكتبات والمعلومات وقد تم الأخذ بعين الاعتبار عند تطبيق النظام – طبيعة المستفيد ومستواه الثقافي – مستفيدون مالوفون أم اعتياديون – المهنة . [12]
 4 – في العاب الحاسوب :
 ويتم في هذه الالعاب وضع مشكلة امام  الفرد ومحاولته لحل تلك المشكلة ، وبعض هذه الالعاب تكون صعبة للغاية بحيث ان الفرد العادي لا يستطيع التوصل الى حلولها ، وبالتالي فقد وضع مصمموا تلك البرامج مستويات يستطيع الفرد تحديد المستوى الذي يستطيع اجتيازه بنجاح ، وبعض هذه الالعاب تكون متدرجة ويبدأ الفرد فيها بالمستوى السهل ثم المتوسط ثم العالي ، فباستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب.[13]
5 – في  معالجة اللغات الطبيعية:
أو معالجة اللغة البشرية و هو ما يختص بتطوير برامج و نظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية، أي أن مستخدم هذه البرامج يقوم بإدخال البيانات بصورة طبيعية و الحاسوب يقوم بفهمها و الاستخلاص منها.
6 - التعلم الآلي:
أو تعلم الآلة، و هو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منهاأو حتى من التعلم من خلال الأمثلة.[14]
7 - في تحليل النصوص الطبيعية :
أولى الأنظمة مثل SHRDLU ، التي عملت في بيئة محددة من الكلمات، عملت بشكل فعّال للغاية، مما قاد الباحثين إلى التفائل الشديد الذي تلاشى بسرعة عندما تم تطبيق الأنظمة في بيئات أكثر واقعية بوجود التعقيد والإبهام (عدم الوضوح) في اللغات التي يتداولها البشر.[15]
خاتمة
        مما سبق يتبين لنا أن الذكاء الاصطناعي هو اسم اطلق على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة والتي يمكن أن تستخدم لتطوير أنظمة تحاكي بعض عناصر ذكاء الإنسان وتسمح لها بالقيام بعمليات استنتاجية عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب . ولا يزال كثير من نظريات هذا العلم الجديد تحت بحث وتطوير إلا أن هناك بعض التقنيات المعتمدة عليه بدأت تخرج للمجال العلمي ، وقد أثبتت فعاليتها حيث أنجزت أعمال كان من شبه المستحيل القيام بها باستعمال البرمجة التقليدية ، ومن هذه التقنيات الجديدة تقنية الذراع الآلية الذكية وأنظمة الخبراء.
     كما يتبين لنا ان المقولة التي تقول بأن الذكاء الصناعي هو برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر، ثبت  خطأها ، حيث أن العلماء في هذا المجال لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد، وبدلاً من ذلك فإن معظم الحواسيب مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي. 




تم اخفاء الهوامش

تعليقات

  1. Why Las Vegas Casino Could Be A Casino for Beginners | DRMCD
    The only casino 춘천 출장안마 to 제이티엠허브출장안마 have the right mix of slots and table games is the 김해 출장안마 Bellagio. Casino 경상북도 출장마사지 fans are 이천 출장마사지 well aware of its offerings.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البيئة الداخلية والخارجية للتسويق

بقلم الأستاذ: عادل غزال  مقدمة:        تواجه شركات ومنظمات الأعمال أياً كانت طبيعة عملها- خلال دورة حياتها – العديد من المتغيرات والمحددات التي تؤثر فيها بشكل أو بآخر, كما يمكن لتلك المنظمات أن تؤثر في البيئة المحيطة بها , اعتماداً على قدراتها في التكيف مع الظروف البيئية وتطبيق السياسات المناسبة مما يعزز من فرص بقائها ونموها وتطورها , وفي هذا الصدد يذكر كوتلر بأن منظمات الأعمال الناجحة هي التي تأخذ بعين الإعتبار ما يحيط بأعمالها في الداخل والخارج , والتي أدركت أهمية العوامل البيئية وضرورة التكيف والاستجابة لخلق أفضل الفرص التسويقية.      وينبغي أن تسعى المنظمة وباستمرار إلى تحقيق القبول التام لبرامجها التسويقية وسياساتها وحتى وجودها وتوسعها, وتأخذ في عين الإعتبار مجمل العوامل الإقتصادية والسياسية والثقافية لاستخدام السياسات والاستراتيجيات المناسبة, والتي تتيح لها إمكانية خلق المنظمة الجديدة, ومواجهة التهديدات الممكنة, فالبيئة التسويقية لأي منظمة تتألف من مجموعة قوى منظمة كالأجهزة الحكومية والنقابات والاتحاديات التجارية والصناعية والمنظمات المنافسة وغيرها, وهذه القوى لها أهداف

شبكات المعلومات

ملخص الدراسة            شبكات المعلومات هي خليط من الأجهزة والمعدات والمؤسسات المختلطة   والمترابطة مع بعضها البعض , بحيث تشكل نسيج يدعى بالشبكات , هذه الشبكات قد مرت عبر العصور بعدة مراحل حولت هذه الدراسة التترق إليها ببعض من التفصيل وهي الدراسة الأولى تقريبا التي فصلت في هذا الموضوع واعطته حقه , فتاريخ الشبكات وجب دراسته لا لشيئ إلا لمعرفة نقاط الضعف التي عرفتها الشبكات خلال مسيرتها التاريخية , ومحاولة النهوض بالشبكات في المستقبل , فكما نعلم ان مجتمع اليوم كله تشابك وذلك من خلال شبكات المكتبات وشبكات الأقمار الصناعية , والحواسيب , والشبكات الاجتماعية وغير ذلك , فقد ظهرت الشبكات قبل سنة 1900 ثم بدأت بالتطور حتى أصبحت ما عليه الأن . مقدمة :        لقد صدق أحد العلماء يسمى " ماكلوهان " فقد قال ان العالم سوف يصبح قرية كونية ( global village ) وقد اصبح. لقد تداخلت الإختراعات والإبتكارات وتزاوجت وامتزجت لتغيير العالم فكر معى: الكهرباء - الكمبيوتر -   التليفون - القمر الصناعى - الاثير- الألياف الضوئية - الكوابل - الشاشات. التفت جميعا وتداخلت وامتزجت وأفرزت شب

دور أخصائي المعلومات في اليقظة

بقلم الأستاذ عادل غزال الجزائري مقدمة : من أهم التطورات التي يعرفها مجتمعنا اليوم تيار العولمة, التكنولوجيات الجديدة, سرعة التغير وزيادة حدة المنافسة, إن حياة أو موت أي مؤسسة متعلق بقدرة متخذي القرار على التفاعل مع هذه التطورات للوصول بسرعة إلى نتائج جيدة. وبما أن المكتبات ومراكز المعلومات تعتبر من بين أهم المؤسسات التي تخدم المجتمع, فإنها حتما ستخضع لهذه التطورات و التغيرات وحتى تحافظ على مكانتها ونشاطها عليها بوضع احتياطات لحماية نفسها, وضمان استمرار تطورها وإثبات وجودها.  وتعتبر اليقظة من بين أهم ما تحتاج إليه المؤسسات المعلوماتية خاصة فيما يتعلق بصناعة القرارات الإدارية لأنه أساس قيام المؤسسة وأدائها لمختلف نشاطاتها, والتي تعمل على تزويد المكتبة أو أخصائي المعلومات بالمعلوم المناسبة وفي الوقت المناسب من أجل الرقي بأدائها وزيادة إنتاجيتها. لذلك فإن اليقظة أحدى أفضل الآليات التي يمكن لأخصائي المعلومات الاعتماد عليها  لتدعيم قواعد المعلومات والمعرفة في أعلى مستواها, كما تعد ضرورة يجب اعتمادها في عصرنا الحالي لضمان تزويد مستمر وآني بالمعلومات الاستباقية عن كل ما يدور في بيئة ا